| -->
قسم السلامه والصحه المهنيه

آخر الأخبار

قسم السلامه والصحه المهنيه
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

تعليمات السلامة والصحه المهنيه للمقاورين للمقاولين



1.               تعليمات السلامة والصحه المهنيه للمقاورين للمقاولين
1.                على جميع المقاولين الإلتزام بالتعليمات العامة، كالأتى:
1.         الالتزام بجميع القوانين و متطلبات و سياسة السلامة والصحة المهنية و الأمن الخاصة بشركةبيتى لتحقيق بيئة عمل أمنة خالية من الإصابات و الأمراض لموظفى الشركه و موظفى/ عمال المقاول و جميع المحيطين بموقع العمل و من قد يتأثر بالأعمال التى يقوم بها المقاول.
2.         يلتزم المقاول بتقديم نسخة مكتوبة من سياسة السلامة و الصحة المهنية التى يتبعها.
3.         يلتزم المقاول بوضع النظام الفعال الذى يحقق متطلبات الصحة و السلامة المهنية بموقع عمله و ذلك عن طريق (التخطيط المسبق –التعرف على المخاطر و تقيمها و سبل التحكم فيها) و تقديم ما يثبت ذلك كتابيا.
4.         جميع المقاولين ملتزمون بتشغيل عمالة مدربة ذات كفاءة لها سابقة خبرة بالأعمال التى سيتم إسنادها إليهم.
5.         لا يجوز للمقاولين تشغيل اى عامل دون ال 18 سنة فى اى عمل يتعلق بالشركة طبقا لقانون العمل ( قرار 118 لسنة 2003 ).
6.         على المقاول القائم بتنفيذ أى أعمال إنشائية التأكد من أن كافة جميع أعضاء فريق عمله المتواجدين بالموقع من ذوى  الكفاءة و المهارة وقادرين على الحفاظ على سلامتهم و سلامة الآخرين.
7.         الالتزام بعملية التسجيل الخاصة بجميع المعدات والخامات وذلك فى النماذج المخصصة لذلك عند بوابة الامن.
8.         تقييم و تحليل المخاطر قبل البدء فى أى عمل من الأعمال المُسندة إليه مع وضع و تنفيذ الإجراءات و التدابيراللازمة لدرء هذه المخاطر مع تدريب وتوعية العاملين لدية عليها وصولا لبيئة عمل آمنة خالية من الإصابات و الأمراض.
9.         متابعة الأعمال الجارية بالموقع بصفة دورية و التأكد من أنها تسير وفقا لتحليل و تقييم المخاطر السابق تقديمه.
10.    على المقاول ان يرفض الاعمال التى يرى انة لايستيطع تنفيذها بطريقة امنة قبل توقيع العقد.و عليه، فإن المقاول بقبول الأعمال و التوقيع على العقد و هذه الوثيقة يكون مسئول مسئولية كاملة امام القانون عن اىاصابة تقع للعاملين لدية وليس للشركة اى مسئولية فى ذلك حيث ان المقاول مُلزم بتامين العاملين لدية وكذلك تأمين مواقع العمل و العمل بمعدات أمنة صالحة للإستخدام ويحق لشركة بيتى إيقاف العمل فى حالة الاخلال بامن وسلامة العاملين او المنشأه واستبعاد المعدات الغير صالحة.
11.    لابد من التنسيق المُسبق بين المقاول و مسئول المنطقة منللشركة التى سوف يباشر فيها المقاول الأعمال و لابد من إثبات هذا التنسيق كتابةً.و على المقاول وكذلك مسئول المنطقة وقف الاعمال الخطرة فورا مع إثبات ذلك كتابيا لحين وضع الاجراءات الآمنة والتحقق منها قبل  استئناف الأعمال مرة أخرى وذلك طبقا للقرار رقم 211 لسنة 2003.





12.    يلتزم المقاول فى عمله بأسلوب تحليل و تقييم المخاطر للقضاء على هذه المخاطر أو تقليل آثارها إلى أقل حد ممكن ، و للوصول لهذا الهدف عليه إتباع التسلسل الهرمى للتحكم فى المخاطر التالى:-


التسلسل الهرمى للتحكم فى المخاطر
1
التخلص من مصدر الخطر
و ذلك عن طريق التخلص من أسلوب العمل الغير آمن بأسلوب آخر أكثر آمانا.
2
الإستبدال
و ذلك عن طريق إستبدال أسلوب العمل الغير أمن بآخر أكثر آمانا و أقل خطر.
3
وسائل التحكم الهندسى
و ذلك عن طريق استخدام الحلول الهندسية لتفادى التعرض للمخاطر مثل (العزل – الفصل –التغليف الجزئى لمصدر الخطر – إلخ)
4
وسائل التحكم الإدارى
و ذلك عن طريق التعرف على الإجراءات المطلوبة للعمل بطريقة آمنة مثل (تقليل مدة التعرض لمصدر الخطر – زيادة العلامات الإرشادية – منع إستخدام الهاتف المحمول فى مناطق الخطر – إلخ)
5
مهمات الوقاية الشخصية
فقط فى حالة عدم جدوى الأساليب السابقة، يجب إستخدام مهمات الوقاية الشخصية، على سبيل المثال فى حالة عدم القدرة على منع العمل على إرتفاعات يتم إستخدام مهمات الوقاية اللازمة التى تساعد على تقليل الإرتفاع و آثار السقوط، كما يجب تدريب العامل على الإستخدام الأمثل لمهمات الوقاية الشخصية.

13.    يلتزم المقاول بتوفير مهمات الوقاية المناسبة وفقا لطبيعة الأعمال التى سيتم اسنادها لة ( مثال الخوذة – الكمامة المناسبة – الاقنعة ضد الغازات والقفازات المناسبة للعمل – الاحذية الواقية والزى المناسب للعمل و واقى الاذن ) بالإضافة الى مهمات الوقاية الاخرى التى تقتضيها طبيعة العمل مثل حزام الامان وغيرة، مع تدريب عمالته على الإستخدام الأمثل لهذه المهمات وكيفية تحديد المهمات المناسبة لكل عمل يقوم به العامل.
14.    توفير معدات وادوات امنه ( اوناش – كلاركات – ماكينات لحام – سقالات – اى معدات ...الخ ) من حيث مطابقتها للمواصفات القياسية وتحمل شهادات معايرة معتمدة وسارية، مع تقديم السجل الخاص بصيانة كل معدة.
15.    الالتزام بتوفير حقيبة اسعافات اولية لعماله بموقع العمل.
16.    الالتزام طوال مدة المشروع بتعيين مشرف سلامة وصحة مهنيةلفريق العمل التابع له وفقا للعدد الذى حدده القانون على أن يكون (مؤهل ذو كفاءة و حاصل على الشهادات التى تؤهله لأداء عمله)– قرار رقم 134 لسنة 2003 ( تعيين مشرف سلامة وصحة مهنية لكل 20 عامل ).
17.    على المقاول تدريب وتوعية العاملين التابعين لة وتقديم الشهادات و السجلات الدالة على ذلك ولشركة بيتى الحق فى التحقق من الشهادات والسجلاات المقدمة .
18.    الإلتزام والمحافظة على النظام داخل للشركة و يعد إخلالا بهذا النظام قيام عمالة المقاول بالتشاجر فيما بينهمأو مع أحد من موظفى شركة بيتى سواء لفظيا او بالتعدي البدنى أو بالإشارة.
19.    يلتزم المقاولبتحديد عدد العمال التابعين له وتقديم كشف بأسمائهم لإدارة الأمن و السلامة و الصحة المهنية بالمصنع و ذلك لإعتمادها وإستخراج تصاريح الدخول اللازمة قبل البدء فى الأعمال.
20.    الإلتزام واتباع تعليمات امن للشركة فيما يتعلق بالدخول للموقع، ولأمن بيتى الحق فى منع اى من العاملين التابعين للمقاول من دخول الموقع فى حالة ما اذا رأى الامن ان دخولة يشكل خطر على الشركة.
21.    لابد من توافر تحقيق الشخصية مع كل عامل تابع للمقاول.
22.    يلتزم المقاول بإخطار إدارة الأمن و السلامة و الصحة المهنية بأى عَمالة جديدة أثناء المشروع و ذلك لإعطائهم  توعية على السلامة و الصحة المهنية و مخاطر بيئة العمل و سبل التحكم فيها.
23.    على المقاول الإلتزام بتوفير ادوات عمل آمنة و صالحة للإستخدام قبل البدء فى تنفيذ الاعمال.
24.    لا يجوز للمقاولين تشغيل اى عامل فى اى عمل يتعلق بالشركة بدون التغطية التأمينية طبقا لقانون التأمين الاجتماعى ( تأمين اجتماعى او الكارت الاخضر للعمالة المتغيرة )
25.    ضرورة الاستجابة لاى نداء او سرينة الطوارئ والاغاثة لتقليل الخسائر وكذلك الاطلاع على خطة الطوارئ للشركة.
26.    فى حالة دخول الاسطوانات المضغوطة يجب التنسيق مع ادارة السلامة والصحة المهنية والادارة الهندسية ويكون ادارة السلامة هى المختصة بالموافقة على دخول الاسطوانات المضغوطة.
27.    غير مسموح بتوصيل او التعامل مع اى مصدر من مصادر الطاقة مثل الكهرباء والغاز والهواء المضغوط الا بعد الرجوع الى الادارة الهندسية واخذ الموافقة اللازمة اولا.
28.    يجب الالتزام بالتواجد فى الاماكن المصرح بها فقط والالتزام بخطوط المشاه وتناول الاطعمة والمشروبات داخل الكافتيريا فقط، ويكون المقاول مسئول مسئولية كاملة بالتزام عاملية بهذه البنود.
29.    فى حالة التصريح بدخول المركبات التابعة للمقاول داخل الشركة، يكون الدخول وفقا للإجراءات المتبعة الخاصة بدخول السيارات. مع الإلتزام الكامل بالسرعات و خطوط السير المحددة من قبل الشركة .
30.    الالتزام بعدم التدخين فى اماكن العمل لتفادى حدوث الحرائق ومضايقة الاخرين والالتزام بالتدخين فى الاماكن المخصصة لذلك.
31.    الالتزام بالتوجة الى ادارة السلامة والصحة المهنية قبل البدء فى اى عمل داخل الشركة او فى اى موقع تابع لها لتلقى كافة التعليمات والتوعية بتعليمات السلامة و إستخراج تصاريح العمل اللازمة.
32.    المقاول مسئول مسئولية كاملة عن ابلاغ إدارة السلامة والصحة المهنية وكذلك المسئول عن العمل عن حدوث اى حادث لاى من العاملين التابعين لة فور وقوعة.
33.    غير مسموح بالتصوير داخل المنشأة بدون تصريح مسبق.
34.    المقاول مسئول مسئولية كاملة عن التحقيق فى اى حادث او اصابة لاى من العاملين التابعين لة للوقوف على اسباب الحادث وإتخاذ الاجراءات اللازمة التى من شأنها منع تكرار الحوادث وتسليم صورة من التحقيق فى الحادث لشركة بيتى.
35.    لا يجوز للمقاول البدء فى الأعمال ذات المخاطر العالية والتى تستدعى إستصدار تصاريح عمل أولا، إلا بعد الحصول على التصاريح اللازمة واعتمادها من مسئول المكان الذى يعمل به.
36.    على المقاول تقديم صورة من السجلات القانونية للسلامة والصحة المهنية الخاصة الى ادارة الأمن السلامة والصحة المهنية بالشركة.
37.    على المقاول المحافظة على بيئة العمل بالمنطقة التى يعمل بها وعدم تلويثها وتسليمها نظيفة ومرتبة ورفع جميع مخلفات العمل باستمرار للمحافظة على بيئة العمل نظيفة ومرتبة ولشركة بيتى الحق فى ايقاف العمل وتغريم المقاول فى حالة عدم رفع المخلفات طبقا للائحة الجزاءات.
38.    لا يجوز للمقاول استخدام مرافق الشركة من المياه والكهرباء ولوحات التغذية والكابلات بدون اذن مكتوب ومعتمد من المسئولين بشركة بيتى كما يلتزم المقاول بتوفير اجهزة الاطفاء المختلفة ( بودر – ثانى اكسيد الكربون ).
39.    لا يجوز للمقاول العبث بمعدات الاطفاء الموجود باماكن العمل وعدم استخدامها الا فى الاغراض المعدة لها.
40.    لا يجوز للمقاول مخالفة التعليمات المكتوبة أوالارشادات المُعلقة  أوالعلامات التحذيرية الموضوعة بواسطة شركة بيتى.
41.    سيتم تطبيق لائحة الجزاءات المعدة من قبل الشركة فى حالة مخالفة اى بند من البنود المذكورة بعالية مع احتفاظ الشركة بحقها فى الرجوع على المقاول للمطالبة بالتعويض عن اى ضرر قد يلحق بها.
42.    التعليمات المذكورة جزء لا يتجزا من اى عقد للعمل مع الشركة وعلى كل مقاول يقوم بأى أعمال داخل شركة بيتى أو بتوريد عمالة لها،  التوقيع والالتزام بهذه الشروط والإقرار بإشرافة على التزام العاملين التابعين له بهذه الشروط.

2.               فى حالة تعدد المقاولون:-
1.         يلتزم كل مقاول بموقع العمل الخاص به.
2.         يلتزم المقاولون فى حالة تعددهم بالتعاون فيما بينهم مع تبادل المعلومات اللازمة حول مخاطر بيئة العمل وكيفية التحكم فيها و الحد من أثرها.
3.         يلتزم كل مقاول بقواعد السلامة و الصحة المهنية بما يكفل له و للعاملين معه بيئة عمل أمنة خالية من الأمراض و الإصابات و أن الأعمال التى يقوم بها لا تمثل مصدراً للمخاطر على أعمال أى مقاول آخر أو العاملين لديه.
4.         كل مقاول ملتزم بنظافة و ترتيب موقع عمله قبل واثناء وبعد العمل.
5.         كل مقاول ملتزم بمساحة التخزين المسموح له بها و غير مسموح له بالتخزين خارج هذه المساحة.
6.         غيرمصرح بتبادل العمالة فيما بين المقاولين.

زائرنا الكريم : رجاءآ لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
b:include data='post' name='shareButtons'/>
بقلم : احمد محمد

بقلم : احمد محمد

مصرى الجنسية من مدينة الالف مأذنة محب للتدوين مهتم جدا بمجال التكنولوجيا والمعلوميات هدفى هو الارتقاء بالمحتوى العربى ومؤسس مدونة المؤسسه العمل للدراسات الاحترافيه .

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيس بوك لمتابعتة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يمكنك الان متابعتنا عبر جوجل بلاس وارسال مقترحاتك وايضا حتى يصلك جميع الموضوعات الحصرية فور نشرها.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر تويتر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة المؤسسه العلميه للدراسات الاحترافيه وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع

مدونة المؤسسه العلميه للدراسات الاحترافيه هى مدونة عربية مصرية مهتمة بمجال التكنولوجيا والمعلوميات , تقدم شروحات حصرية فى هذا المجال من خلال قناتنا على اليوتيوب , كما توجد ايضا اقسام متنوعة فى عدد من المجالات الاخرى , وايضا المدونة تجد فى العديد من الشروحات فى مجال الويندوز والاندوريد, وايضا نقدم بعد الطرق والنصائح لتحقيق الارباح من الانترنت بطرق شرعية وبدون عناء , تم انشاء المدونة بداية العام 2013 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,